برنامج الاتصال التسويقي لصحيفة الجزيرة

MARKETING COMMUNICATION

(دورة تدريبية)

إعداد الدكتور / حسان بن عمر بصفر
عضو هيئة التدريس
قسم الاعلام
جامعة الملك عبدالعزيز

أهداف البرنامج:
تنمية قدرات ومهارات العاملين الاتصالية التسويقية في قطاع التوزيع والتسويق والإعلان والقدرة على الابتكار واتخاذ القرار السليم بشكل علمي مقنن في إقناع والتأثير بشكل فعال في جذب أكبر عدد من المشتركين للصحيفة وبالتالي إقناع وجذب اكبر عدد من المعلنين.

أهمية البرنامج:
سيساهم هذا البرنامج –بأذن الله تعالى- في رفع قدرات العاملين الاتصالية التسويقية في قطاع التوزيع والتسويق والإعلان بصحيفة الجزيرة مما سيؤدي إلى رفع مهارات وكفاءات المشرفين والعاملين في أقسام التوزيع والتسويق والإعلان بشكل ملموس , خاصة وكمل نعلم بأن من أهم الأهداف الرئيسية والإستراتيجية للصحيفة هو تحقيق أرباح جيدة مقارنة بالصحف الأخرى المنافسة ولذا توجب للعاملين والمشرفين على هذه الأقسام السابقة ذكرها الانخراط  في دورة متخصصة "دورة :الاتصال التويقي" إضافة بأن هذه الدورة ستبصر العاملين بكيفية العمل بمفهوم الاتصال التسويقي والذي لم يكن معروفاً بالشكل العلمي والعملي حتى بداية التسعينات. ولقد تنبهت بعض المؤسسات أخيراً إلى هذا المفهوم المحوري والأساسي في عمليات التسويق والإعلان والتوزيع .

وكل ذلك يأتي بسبب تتطور الأساليب العلمية في معالجة أمور التسويق والتوزيع والإعلان وبسسب انه لا يكفي فقط استخدام الأساليب العلمية التقليدية حين التخطيط  للحملات الإعلامية وحين عمل إستراتيجية متكاملة للتوزيع والتسويق والإعلان. لذا جاء المفهوم العلمي الصحيح تحت ما يسمى بالاتصال التسويقي وجاء ذلك أيضاً بسبب تتطور وسائل الاتصال المستخدمة في إقناع الجمهور المتعامل مع الصحيفة من معلنين ومشتركين وغيرهم .

معد ومنفذ الدورة:

د./ حسان بن عمر بصفر
(أنظر الى السيرة الذاتية )

موضوعات الدورة:

أولاً: تعريف المعنى العلمي والتطبيقي للتسويق والتوزيع والإعلان , ةالقواعد الأساسية للتسويق والتوزيع والإعلان .
       أ‌- تعريف التسويق , السوق , الأهداف , الوظائف .
       ب‌- تعريف مفهوم التوزيع , أهدافه , وظائفه.
       ت‌- تعريف الإعلان , أهدافه , وظائفه , أنواعه .
       ث‌- القواعد الأساسية للتسويق من جمع المعلومات وتصنيفها وتفسيرها واستخدامها لفهم الإطراف المنافسة. 
       ج‌- القواعد الأساسية للتوزيع من جمع المعلومات وتصنيفها وتفسيرها واستخدامها لفهم الأطراف المنافسة.
       ح‌- القواعد الأساسية للإعلان من جمع المعلومات وتصنيفها وتفسيرها واستخدامها لفهم الأطراف المنافسة.
       خ‌- الأسلوب التنفيذي : محاضرة , نقاش و حوار, تدريبات وتكليفات عملية جماعية.

ثانياً: تعريف المعنى العلمي والتطبيقي للاتصال التسويقي , والقواعد العلمية والعملية التطبيقية في المؤسسة.
       أ‌- المفهوم العلمي للاتصال التسويقي .
       ب‌- المفهوم التطبيقي للاتصال التسويقي . 
       ت‌- القواعد العلمية في كيفية تطبيق مفهوم الاتصال التسويقي في المؤسسة . 
       ث‌- الأسلوب التنفيذي : محاضرة , نقاش و حوار , تدريبات وتكليفات عملية جماعية.

ثالثاً: إدارة العمل التسويقي والتوزيعي والإعلاني .
       أ‌- التعريف العلمي لمفهوم الإدارة المتخصصة.
       ب‌- التعريف العلمي لمعنى التسويق الصحفي المتخصص . 
       ت‌- التعريف العلمي لمعنى توزيع  الصحفية المتخصص .
       ث‌- التعريف العلمي لمعنى الإعلان الصحفي المتخصص .
       ج‌- دراسة ميدانية مشتركة عن الكيفية التي يقوم بها التسويق في صحيفة الجزيرة .
       ح‌-   دراسة ميدانية مشتركة عن الكيفية التي يقوم بها التوزيع في صحيفة الجزيرة .
       خ‌- دراسة ميدانية مشتركة عن الكيفية التي يقوم بها الإعلان في صحيفة الجزيرة .
       د‌- نتائج الدراسات وتفسيرها ووضع التوصيات المبدئية لذلك .
       ذ‌- الأسلوب التنفيذي : محاضرة , نقاش و حوار , تدريبات وتكليفات عملية جماعية.


آخر تحديث
9/26/2011 11:24:23 AM